Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات اللغات~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى لغة الأشارة

منتدى لغة الأشارة منتدى يهتم بلغة الأشارة ( الصم والبكم )

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-31-2008, 12:55 PM   #1
ميسا
نـائـبـة
المدير العام
 
الصورة الرمزية ميسا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Tyre, Lebanon
المشاركات: 24,172
معدل تقييم المستوى: 10
ميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the rough
Lightbulb التأهيل التخاطبي للطفل ضعيف السمع

السلام عليكم

التأهيل التخاطبى للطفل ضعيف السمع .....كيفيه العمل مع ضعيف السمع فى جلسه التخاطب
اولآالمرحلة الاولى)
يجب ان نثير إنتباه الطفل ضعيف السمع وذلك من خلال تدريبه على الأنتباه للصوت وذلك لكى يفرق بين وجود صوت من عدمه ويجب البدأ بالأصوات غير الكلاميه مثل صوت طير او جرس او قطار ويتم الربط بين الأصوات المختلفه وبين الأشياء التى تصدر هذه الأصوات وهنا لابد من إيجاد حافر لدى الطفل لكى ينتبه لنا وإليكم الطريقه
1- يتم تشغيل اللعبه بمجرد سماع الصوت وينظر المعالج الى مصدر الصوت لكى يقلدة الطفل هذا ويفضل وجود شخصين فى الغرفه فى البدايه احدهما يشغل اللعبه أو مصدر الصوت والمعالج ينظر إلى مصدر الصوت
2- ندع الطفل يحدد مصدر الصوت
3- نستخدم طريقه اللعب وذلك من خلال استخدام لعبه هل تسمعنى وذلك من خلال تغميه عين الطفل ونحدث صوتا فيلتفت الطفل برأسه الى مصدر الصوت أو يقوم المعالج بلفت رأسه تجاه مصدر الصوت
4- بعد إجادة اللعب بهذه الطريقه نربط بين الصوت وليكن الطبله وبين الطبله لكى يتعرف الطفل عليها
5- نحاول الربط بين التدريب السمعى بتدريب مصاحب له مثل ان نطلب من الطفل عند سماعه لصوت معين ان يضع القلم على المكتب او يرفعه او يغمض عينيه او ان يرفع يده او يقوم بحركه معينه
6- يلزم التقليد أولا بقيام المعالج بالأداء حتى يتعرف الطفل على الطريقه الصحيحه ويقلدها

مرحله تدريب الطفل على التمييز الأولى بين المصادر الصوتيه
* التمييز بين الصوت العالى وبين الصوت المنخفض مثل تقليد صوت قطه كبيرة وصوت لقطه مازالت صغيرة
*التمييز بين الصوت الطويل وبين الصوت القصير مثال ذلك صوت القطار (توووووووت) وصت القطار القصير (توت)
* التمييز بين الصوت المتقطع والمتصل مثال ذلك صوت السيارة وصوتها المتصل (بييب) وصوتها المنفصل او المتقطع (بيب....بيب....بيب)
* التمييز بين مجموعه من الأصوات وذلك من خلال إقران الصوت بالصورة
أمثله لذلك
صوت البطه............... .........كاك كاك كاك
قطه................. ........نو نو نو نو
خروف................ ........ماء مااااااااااااء
كلب .................... .......هو هو هوووو
ملحوظه هامه قد يضحك البعض من طريقه التدريب هذه والبعض الأخر يسخر منها ولكن جلسات التأهيل التخاطبى قائمه على مثل هذه التدريبات البسيطه

ثالثا:-
مرحله التمييز
1- نقدم للطفل صورة ولتكن كلب ونقلد صوته ثم نضيف صورة اخرى ولتكن صورة قطار ونقلد صوته ....صم نطلب من الطفل أن يأتى بصورة القطار مثلا ويقلد صوته..ثم نكرر مجموعه من الصور وهكذا

2- نقدم مجموعه من الصور للطفل ( كلب - فيل - فرخه -قرد ) مجموعه متشابه
ثم نطلب من الطفل صورتين مثلا (قرد وكلب) (كلب وفيل) هنا يكون صورة الكلب اساسيه وذلك لتسهيل عمليه التمييز على الطفل
__________________

ميسا "ملكة الحوت الأسود"
ميسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للطفل, التأهيل, التخاطبي, الشمع, ضعيف


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:54 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::