Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات اللغات~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى اللغة الأنجليزية

منتدى اللغة الأنجليزية يختص بتعليم كل ما يتعلق باللغة الانجليزية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2016, 08:37 PM   #1
قحطان الخطيب
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: May 2016
الدولة: Iraq
المشاركات: 68
معدل تقييم المستوى: 9
قحطان الخطيب will become famous soon enough
افتراضي اللغة

(32) اللغة (Language)
اقتباس وإعداد وترجمة : قحطـان فؤاد الخطيب / العراق
juror.qahtan1@gmail.com / Mobile: 07723159372
مقتبسة عن موسوعة إنكارتا Excerpted from Encarta Kids 2006

هل تعرف معنى هذه الكلمات ؟

(Ni hao !) ، (Privyet !) ، (Aloha !) ، (Jambo !) و (iHola!) ؟ جميعها ً تعني (مرحبا) (Hello) ، بخمس لغات مختلفة : الصينية ، الروسية ، لغة هاواي ، السواحيلية والإسبانية . وان شئت التمكن من قول (مرحباً (Hi لكل شخص في العالم بلغته الخاصة ، فعليك تعلم آلاف من النسخ المعدلة لهذه الكلمة !
لغات مختلفة كلمات مختلفة

اللغة هي وسيلة التخاطب بين الناس ، بعضهم مع بعض . وهي مجــال رائــع حيث يتم التكلم بها ، كما يمكن تدوينها ، أيضاً . ولغة الإشارات ، التي يستعملها كثير من الصم ، هي لغة التخاطب بالإشارات ، فيما نقوم نحن بمعظم تخاطبنا عن طريق الكلام . ولكي تتحدث مع أغلبية الناس في جميع أنحاء العالم ، تصبح الحاجة ماسة ، بالنسبة لك ، للإلمام باللغة الصينية ، لأنها اللغة الأوسع انتشاراً من حيث عدد الناطقين بها والذين يزيد عددهم عن 1.2 مليار شخصاً . وتأتي اللغة العربية في المرتبة الثانية ثم الهندية . أما اللغة الإنكليزية فتأتي في المرتبة الرابعة . واللغات العشـر الأخرى على سلم الأوائل هي : الأسبانية ، والبنغالية ، والبرتغالية ، والروسية ، واليابانية ثم الألمانية . وتملك كل لغة كلمات مختلفة في تعبيرها عن الأشياء . لماذا يدعى الحيوان ذو القوائم الأربعة ، والذي ينبح ، بـالكلب (dog) في اللغة الإنكليزية ؟ لا داع لذلك . انه مجرد تقليد مقبول بين الناطقين بالإنكليزية . وفي الأسبانية يدعى الكلب بـ (perro) ، فيما يدعى في الروسية بـ (sobaka)أما في اليابانية فيدعى بـ .(inu)

عمل أصوات تحمل معنى
تتم اللغة المنطوقة بواسطة الأصوات . وتمثل الحروف هذه الأصوات في الأبجدية . وهي ، بحد ذاتها ، لا تملك معنى . إلا أنه يمكن ربطها بأصوات أخرى ليكتمل المعنى . فالحروف (p, e, n) لا تعني بحد ذاتها الكثير ، إلا إذا تم ربطها سوية لتعني قلم حبر (pen) ، ومعناه شيء ما نكتب به . والكلمات التي تمتزج بتراكيب أكثر تعقيداً ، تدعى
عبارات (phrases) . ثم تختلط العبارات مع بعضها لتكون جملاً . ويدعى الترتيب الصحيح للكلمات في الجمل بـ (الأعراب (syntax وتمتلك كل لغات البشرية بنية (structure) وتدعى بـ علم الصرف والنحو .(grammar) ذهبت كي أتبضع هذا اليوم ، واشتريت سترة جديدة " هي جملة واضحة ذات قواعد صحيحة .
إلا أن" : أنا تبضع اليوم أذهب سترة جديدة اشتريت " . تبدو خاطئة ، صعبة الفهم ، لأن القواعد ليست صحيحة .
كيــف نتكلــم ؟

الكلام أكثر تعقيداً مما تتصور . حاول نطق هذه الأصوات: L, p, m, t, s, th, f, v
إن الهواء يخرج من رئتيك ، ويتحرك خلال فمك . لاحظ كيفية تحرك لسانك وشفتيك . أنت تستعمل أسنانك لتنطق الصوت (ذ th) كما في هذا للقريب (this) . وبعض الأصوات مثل (f) يأتي من مقدمة فمك فيما يأتي الصوت (v) عن طريق وراء حنجرتك . تصور كم عدد الحركات المختلفة التي تقوم بها عن طريق فمك كل مرة تقول فيها مجرد جملة واحدة فقط !
كيـف نتعلـم اللغـة ؟
لعل أول لغة تتعلم الكلام بواسطتها تدعى لغة الأم . وكطفل فقد أصغيت إلى والديك أو ناس آخرين يتكلمون ، ثم قمت بتقليد الأصوات التي سمعتها . ويبدو أن الأطفال يولدون مع قدرة على تعلم اللغة التي يسمعونها .
المتكلمون الأصليون يتعلمون كأطفال استعمال الكلمات الصحيحة مع ترتيبها ترتيباً صحيحاً ، حتى بدون التفكير بذلك . فإذا كانت اللغة الإنكليزية لغتك الأصلية ، فأنت تعرف بشكل تلقائي بأن :
" أنا ذاهب سرير" هي جملة خاطئة ، في حين أن " أنا ذاهب إلى السرير " هي صحيحة .
إذا لكي تتعلم لغة ثانية ، عليك حفظ كلماتها وقواعدها . وهنا تكمن الصعوبة في تعلم اللغة الثانية .
باستطاعة الأطفال الصغار تعلم لغة جديدة بسهولة جداً . وإذا ما أحيطوا بأشخاص يتكلمون لغة مختلفة ، فإنهم يتعلمونها على الفور إضافة إلى لغتهم الأصلية . ولكن ، بما أن الناس يكبرون ، يصبح تعلم اللغات الجديدة أكثر صعوبة . ويبدأ الناس تدريجياً بفقدان القدرة على تعلم النحو ولفظ أصوات لغة أخرى . وأولئك الذين يتعلمون لغة جديدة ، كبالغين ، عادة يملكون " لكنة أجنبية " أثناء تكلمهم بها.
الكلام خلال الإشارات

تستعمل لغات الإشارات للتخاطب ، يقوم بها أعضاء من مجتمعات الصم . فالمتكلمون يقومون بأداء الإشارات ، باستعمال أصابعهم وأيديهم وأذرعهم . وبعض الإشارات تمثل حروفاً فردية ، فيما تمثل الأخرى كلمات متكاملة أو أفكاراً . فالأشخاص الذين يستعملون لغات الإشارات يستطيعون مناقشة نفس المدى الواسع من المواضيع التي يعبر عنها الناس باستعمالهم اللغة المنطوقة .
هل تملك الحيوانات لغة ؟

هل سبق وشاهدت نحل العسل يتراقص ؟ إنه نحل "متكلم " . إلا أن باستطاعة النحل التخاطب عن مكان وجود طعامها . وهي ، في الحقيقة ، لا تملك لغة . تتخاطب حيوانات الشمبانزي مع بعضها البعض ، مستعملة أنواعاً عديدة من الأصوات . هذا ناهيك عن أن العلماء علموها استعمال إشارات الأيدي ، والتخاطب مع البشر ، باستعمال الحاسوب . فيما علموا حيوانات أخرى أيضاً أنماطاً من اللغة . إنها لا تملك القدرة على وضع الجمل سوية ، أو قول شيء لم يسبق وقيل من قبل . ويعتقد الخبراء بأن اللغة مهارة تنفرد بها الكائنات البشرية .

Language

Ni hao! Privyet! Aloha! Jambo! & iHola! Do you know what these words mean? They are “hello” in five different languages—Mandarin Chinese, Russian, Hawaiian, Swahili, and Spanish. If you wanted to be able to say hi to everyone in the world in their own language, you would have to learn thousands of different versions of this word!
DIFFERENT LANGUAGES, DIFFERENT WORDS

Language is how people communicate with one another. It’s a terrific tool. Language is spoken. It is also written down. Sign language—used by many people who are deaf—is communication with gestures. We do most of our communicating by speaking. To talk with the most people in the world, you need to know Chinese. It is the world’s most widely spoken language. More than 1.2 billion people speak Chinese. Arabic is second and then Hindi, with English in fourth place. Other languages in the top ten are Spanish, Bengali, Portuguese, Russian, Japanese, and German. Every language has different words for things. Why is the four-legged animal that barks called a dog in English? There’s no reason for it. It’s just an accepted custom among speakers of English. In Spanish dog is perro, and it is sobaka in Russian and inu in Japanese.


MAKING SOUNDS THAT HAVE MEANING
Spoken language is made of sounds. Letters in the alphabet represent these sounds. The sounds usually don’t have meaning by themselves. But they can be combined with other sounds to create words that do have meaning. The letters p, e, and n do not in themselves mean much, but their combination as pen means something you write with. Words get combined into more complicated constructions, called phrases. Then phrases get combined to make sentences. The proper ordering of words in sentences is called syntax. All human languages have a structure. We call this structure grammar. “I went shopping today and bought a new coat” is a clear sentence. Its grammar is correct. But “I shopping today go coat new have bought” sounds wrong and is hard to understand. That’s because the grammar is incorrect.
HOW DO WE SPEAK?

Talking is more complicated than you might think. Try making the sounds l, p, m, t, s, th, f, and v. Air comes out of your lungs and moves through your mouth. Notice how your tongue and lips move. You use your teeth to make the sound th, as in “this.” Some sounds, like f, come from the front of your mouth. The sound v comes from way back in your throat. Imagine how many different movements you make with your mouth every time you say just one sentence!
HOW DO WE LEARN A LANGUAGE?

The first language you learn to speak is called your native language. As a baby, you listened to your parents or other people speaking and then imitated the sounds you heard. Babies seem to be born with an ability to learn the language they hear. Native speakers learn as children to use the right words and arrange them in the right order without even thinking about it. If English is your native language, you know automatically that “I going bed” is wrong, but “I am going to bed” is right. If you learn a second language, you have to memorize its words and learn its rules. That’s why learning a second language can be difficult. Young children can learn a new language very easily. If they are surrounded by people speaking a different language, they soon learn to speak it as well as their native language. But as people grow older, it becomes more difficult to learn new languages. People gradually lose the ability to learn the grammar and pronounce the sounds of another language. People who learn a new language as adults usually have a “foreign accent” when they speak it.
SPEAKING THROUGH GESTURES
Sign languages are used for communication by members of deaf communities. Speakers make signs by gesturing with their fingers, hands, and arms. Some signs represent individual letters. Others stand for entire words or ideas. People using sign languages can discuss the same wide range of topics as people using spoken languages.
DO ANIMALS HAVE LANGUAGE?
Have you ever watched honey bees dance? They are “speaking” bee. But bees can only communicate about where their food is. They don’t really have a language. Chimpanzees communicate with each other using a wide variety of sounds. Scientists have even taught chimpanzees to use hand signals and to communicate with humans using a computer. Other animals also have forms of language. But they do not have the ability to put together sentences or to say something that has never been said before. Experts believe that language is a skill unique to human.
قحطان الخطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::