Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~منتديات اللغات~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى اللغة العربية

منتدى اللغة العربية يختص بتعليم كل ما يتعلق باللغة العربية وعلومها

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2012, 10:04 AM   #1
Nabil
لغاتى الذهبى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 1,979
معدل تقييم المستوى: 18
Nabil will become famous soon enoughNabil will become famous soon enough
افتراضي التلاقح بين اللغة العربية ولغات المسلمين الأخرى/أ.د. أكمل الدين إحسان أوغلى

التلاقح بين اللغة العربية ولغات المسلمين الأخرى

الأستاذ الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى

تمهيد

لقد تميزت الحضارة الإسلامية منذ أول نشوئها بتعددية واضحة وتنوع شمل كافة عناصر تكوينها، فاتسعت حتى لجهود أصحاب الديانات الأخرى كالنصارى واليهود في إطار من الوحدة التي يقرها المنهج الإسلامي. كما اتسعت الحضارة الإسلامية لكثير من العناصر الفكرية والثقافية التي أخذتها عن الحضارات الأخرى كالفارسية واليونانية والهندية وغيرها حتى اكتسبت صبغتها العالمية التي جعلتها رافد النهضة الأوربية وجانباً رئيسياً من جوانب الحضارة العالمية.
وقد شكلت جهود الشعوب التي دخلت في الإسلام الأسس المتينة التي بنيت عليها الحضارة الإسلامية، إذ دخلتها هذه الشعوب حاملة معها عناصر حضارتها المحلية وكثيراً من مكنوناتها الفكرية والثقافية التي تمثل اللغة مظهراً من مظاهرها، فكانت لغات تلك الشعوب رافداً من روافد اللغة العربية لغة الدين يعطيها ويأخذ منها. غير أن الشعوب غير العربية التي اعتنقت الإسلام قد أقبلت على تعلم العربية إيماناً منها بأن ذلك من الديانة أولاً ولتعلم مبادئ الدين وأحكامه ثانياً. ولعل إقبال المسلمين من مختلف الشعوب على اللغة العربية - باعتبارها لغة الوحي - هو الذي جعل أجيالاً منها تتخلى عن لغاتها الأم لفترة من الزمان، ولما عادت إلى التأليف بلغاتها الأصلية كان من الطبيعي أن تجد في العربية اللغة الأم، فتطعمت بها فكراً وثقافة وألفاظاً وتراكيب، فأثرت اللغة العربية تأثيراً واضحاً في تلك اللغات استمر إلى يومنا، إذ أخذت عنها المفردات والمصطلحات التي تعبر عن المفاهيم الدينية والأدبية والعلمية والأسس الحضارية المشتركة، كما تأثرت العربية هي الأخرى من كل ذلك، وهو ما نسميه بالتلاقح الثقافي بين اللغة العربية واللغات الإسلامية الأخرى، حتى أصبح من الصعب تحديد الأصول العرقية للعديد من المفكرين والأدباء المسلمين في القرون الأولى للإسلام.
ولعل ما يلفت النظر خلال كل ذلك هو أن لغات جديدة ظهرت بعد اعتناق أهلها للإسلام، ولغات أخرى قويت وتطورت كاللغة الأردية واللغة الملايوية في آسيا والسواحلية والهوسا والفلانية في إفريقية.
كان للغة العربية قبل الإسلام صلات باللغات السامية ولغات الشعوب المجاورة ولا سيما اللغة الفارسية المتوسطة [الفهلوية]، عُرف بعضها في النقوش الأثرية المكتشفة وفي ألفاظ فارسية دخلت اللغات السامية وأخرى سامية انتقلت إلى الفارسية، غير أن هذه الصلات كانت قليلة إلى الحد الذي لا تقارن به مع ما وقع من صلات ربطت بين اللغة العربية ولغات الشعوب المجاورة بعد اعتناقها للإسلام. فقد عرفت العربية قبل الإسلام مصطلحات مثل الميل والفرسخ والبريد والْفُرَانق [الدليل أمام الجيش وأمام البريد] والدينار والدرهم.. وغيرها مما نقل عن اللغات الأخرى.
وقد قطعت اللغة العربية عدة مراحل في تطورها بعد الفتوح الإسلامية، تمتد الأولى من بداية الفتوحات حتى فترة من عهد هشام بن عبد الملك (105-125 ه/ 724-743 م)، وهي المرحلة التي اتسع فيها مجال اختلاط العرب بالشعوب الأخرى بعد أن كان مقصوراً على النشاط التجاري، إذ دعت الحاجة إلى الإبقاء على الدواوين كما كانت عليه قبل الإسلام لفترة من الزمان وتكوين مؤسسات الدولة المختلفة والاستعانة بأهل البلاد المفتوحة لإدارة تلك الدواوين والمؤسسات وتولي الوظائف التي يحسنونها دون سواهم، فقد كان يوجد بالبصرة والكوفة ديوانان أحدهما بالعربية والآخر بالفارسية، وظل على ذلك حتى ألغاه الحجاج سنة 78 ه/ 698 م)، فاشترك المسلمون وغير المسلمين في التصدي لإدارة شئون الدولة الجديدة وظهر ذلك واضحاً أيام الأمويين عندما سيطرت الدولة الإسلامية على أهم مراكز العلم القديم حتى أصبح الجو الثقافي جواً عالمياً اختلطت فيه ثقافات شعوب متعددة. ومن هنا بدأ شيوع استخدام اللغة العربية، وخاصة بعد أن تم للعرب فتح إيران وما يليها شرقاً وشمالاً وبعد أن دخل الفرس في الإسلام وشعروا بحاجتهم إلى العربية لغة الوحي حتى يتعلموا كتاب الله وسنة رسوله ويتعرفوا على أحكام الدين الجديد.

بين العربية والفارسية

أما اللغة الفارسية التي شاعت في إيران قبل الإسلام وعرفت بالفهلوية فقد تركوها زهاء مائتي سنة بعد الفتح الإسلامي، فلم يؤلف بها إلا قليل من الكتب أكثرها ديني من النصوص المجوسية، وكانت العربية وحدها في هذه الحقبة لغة الدواوين ولغة العلوم الدينية واللغوية والتاريخية وغيرها، أي لغة الحضارة والثقافة في ذلك العصر. وقال الثعالبي (ت 429 ه/1038 م): «من هداه الله للإسلام اعتقد أن العربية خير اللغات، والإقبال على تعلمها من الديانة، إذ هي مفتاح التفقه في الدين» (فقه اللغة، القاهرة 1317 ه، ص 2). وقد انصب اهتمام الناطقين بالفارسية في أول الأمر على تعلم العربية حتى أجادوها، وشاركوا في تطويرها لتتحول من لغة أدب وفصاحة وبيان إلى لغة فنية علمية واصطلاحية دقيقة، ثم اتجهوا في الجانب الآخر إلى نقل ما كان كتب بالفهلوية إلى العربية والكتابة بها وأخذوا يشاركون أهل الحل والعقد فاتحي البلاد في تولي المناصب والعمل في الدواوين حتى استقرت العربية لغة للبلاد، وأصبح العلم بها ضرورة لا غنى عنها.
وكان أول امتحان لدقة اللغة العربية في التعبير هو استخدامها في المعاهدات والفصل في الأمر بين الغالب والمغلوب فكتبت بها العقود والشروط، وكانت غاية في الإحكام والإيجاز نظراً لطول المراس بهذا اللون من الأساليب قبل الإسلام وفي عهد الرسول، ثم شرعت العربية تأخذ عن الفارسية ما لا يقع تحت حصر من ألفاظ للطعام والشراب والنباتات والأدوات، وتبنت ألفاظاً جديدة اصطلاحية تتصل بالأرض وشئونها من مساحة وري، ومن تقسيمات إدارية، ومن مصطلحات وألفاظ عسكرية وإدارية ودبلوماسية مثل: الطَسْق [ضريبة على الأرض نقدية أو عينية] والطَسُّوج [الناحية، وهي مركبة من تا أي إلى ومن سو أي جانب] والكورة [الصقع والبقعة] والرستاق [الرُزداق والرُّستاق = السواد والقرى] والبقط [متاع البيت والفرقة من الناس] والبطريق [القائد عند الروم] والمرزبان [الرئيس من الفرس] والأردب [وحدة كيل قدرها 24 صاعاً أو ست ويبات] وغيرها مما لا إلف للعرب به، واستقبلت طوفاناً من المصطلحات استمدتها من علوم شتى ولا سيما خلال مرحلة الترجمة المنظمة التي تمتد من عهد هشام بن عبد الملك حتى عهد المأمون.
وقد شملت الترجمة التي نشطت في العهد العباسي ولا سيما من اليونانية مختلف العلوم العقلية من طب وفلك وحساب وعلم صنعة وعلم حيل وفلاحة بل عرفت العربية مصطلحات أصبحت فروعاً للمعرفة قائمة بذاتها كالفلسفة والموسيقى والجغرافية وغيرها. واستمرت عملية نقل المؤسسات والنظم الخراجية والإدارية واقتباس ما يتصل بهذا الجانب من المصطلح. كما امتدت أنظار العرب إلى بعض الكتب الهندية وبخاصة في الحساب والأزياج، وتعرفوا على عقائد الصابئة والمانوية ونقلوا مصطلحاتها إلى العربية.
وقد استمر تطور العربية على هذا النحو يشارك فيه العرب وغير العرب على السواء، واستمرت سيطرتها طويلاً حتى بعد نشأة الدويلات الفارسية على أيام العباسيين، فقد كان ملوك الدولة البويهية (320-447 ه/ 932-1056 م) ينظمون الشعر بها، وكان وزراؤهم من عظماء أدباء العربية مثل ابن العميد وابن عباد وغيرهما.
وعندما ظهرت الدويلات الفارسية اتجهت الرغبة إلى بعث مجد الأكاسرة وحضارتهم، فكان إحياء اللغة الفارسية أهم مظهر لهذه الحضارة. غير أن الفارسية التي تطورت في زمان تلك الدويلات كانت تأتي بعد العربية، فقد كانت الأخيرة أداة لكل من تعاطى الأدب واحترف الكتابة وشرطا لازما لكل من لحق بخدمة السلطان، كما كان لغير العرب وخاصة الفرس جانب كبير من التآليف العربية في التراث الأدبي.
وهذه اللغة الفارسية الحديثة التي كتب بها الفرس منذ أواخر القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) قد نشأت بجوار العربية، فترعرعت في سلطانها وكتبت بالخط العربي، واشتملت بالتالي على الألفاظ والمصطلحات العربية، إذ كانت العربية قد تسربت إلى لغة الخطاب في إيران كلها، وغلبت عليها في الحواضر الكبرى واستأثرت باصطلاحات العلوم والفنون زمناً طويلاً. فقد كان للقاء العرب بالفرس أثر عظيم في ظاهرة التأثير والتأثر بين اللغتين. وهذه الفارسية التي انبعثت هي غير الفارسية في عهد الساسانيين.
وقد زاد تأثر الفارسية بالعربية في نهاية عصر المغول واستمر على ذلك حتى عصر الصفويين. وحاول بعض أدباء الفارسية المعاصرين السير على خطى الشاعر الفردوسي في التقليل من الألفاظ العربية في منظومة الشاهنامة، غير أن تلك المحاولة لم تجد من يظاهرها واستمرت فارسية الكتاب والشعراء والدارسين والصحفيين وغيرهم على حالها من تغلغل العربية. فقد امتزجت اللغتان ولا سيما في لغة المثقفين والبلغاء، ولم تقل الألفاظ العربية إلا في اللهجات الشعبية.
أما نقل ما كان مدوناً بالعربية إلى الفارسية فقد بدأ بترجمة سورة الفاتحة إلى الفارسية، ولم يمض زمن طويل على تصنيف تفسير الطبري حتى جمع الأمير الساماني منصور بن نوح في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري عدداً من علماء ما وراء النهر واستفتاهم بتجويز نقل معاني القرآن الكريم إلى الفارسية، ثم اختار أفضل المترجمين وأعلمهم لنقل تفسير الطبري، وبعد ذلك صنف كثير من العلماء التفاسير العديدة بالفارسية. كما شرع علماء الفرس في ترجمة العديد من الكتب العربية إلى الفارسية، مثل كتاب "شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام" لأبي القاسم جعفر بن شمس الدين الملقب بالمحقق الحلي، ترجمه أبو القاسم بن أحمد اليزدي، وترجمة كتاب "الملل والنحل" للشهرستاني، ترجمه مصطفى خالقداد هاشمي، وترجمة "تقويم الصحة" لابن بطلان البغدادي لمترجم مجهول، وترجمة "الرسالة القشيرية" للقشيري، ترجمها أبو علي حسن بن أحمد عثماني، وترجمة "كتاب الصيدنة" لأبي الريحان البيروني، ترجمه أبو بكر علي بن عثمان الكاشاني، وترجمة "كتاب المبدأ والمعاد" لصدر الدين الشيرازي، ترجمه أحمد بن محمد الحسيني الأردكاني وغير ذلك الكثير. كما وضع الفرس عدداً من المعاجم العربية الفارسية، مثل "مقدمة الأدب" للزمخشري، و"دستور الاخوان" لقاضي خان بدر محمد دهار، و"قانون الأدب" لِحُبَيْش بن ابراهيم التفليسي، و"المرقاة" لبديع الزمان أديب، و"السامي في الأسامي" للميداني النيشابوري، و"كتاب البلغة" لأديب يعقوب كردي نيشابوري، وغير ذلك ووضعوا عدداً من التواريخ المهمة، مثل "تاريخ جهانكشا" للجويني، و"جامع التواريخ" لرشيد الدين الهمداني، و"تاريخ كزيده" لحمد الله المستوفي القزويني، و"تاريخ البلعمي"، و"طبقات ناصري"، و"تاريخ البيهقي"، و"راحة الصدور" للراوندي، وغير ذلك من التواريخ العامة والتواريخ المحلية فضلاً عن كتب التصوف والعرفان.
ولما انتقلت الخلافة العباسية من بغداد إلى مصر في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي) طرأ تحول كبير على اللغة الفارسية، التي أصبحت تتمتع بقواعد خاصة بها وبدأت تتخلص من طريقة تركيب الجملة العربية، وتعود إلى أساليب التعبير في الفارسية الوسطى (الفهلوية)، وقام بعض المفكرين والعلماء من الناطقين بالفارسية بوضع تراكيب جديدة، مثلما فعل نصير الدين الطوسي في كتاباته. وكتب الفرس أجمل نماذج النثر الأدبي الفارسي، مثل "كليلة ودمنة" لبهرام شاهي (نصر الله بن محمد بن عبد الحميد)، و "مرزبان نامه" لسعد الدين وراويني، و"تاريخ جهانكشا" الذي ذكرناه للجويني، و"كلستان" لسعدي الشيرازي، كما رأينا أجمل نماذج الشعر الصوفي عند مولانا جلال الدين الرومي في مَثْنَوَيْه المشهور وديوانه.

يتبع
Nabil غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أوغلى, أكمل, الأخرى or أد, المسلمين, اللغة, التلاقح, الدين, العربية, بين, إحسان, ولغات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:24 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::