Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى التوجيه التعليمى

منتدى التوجيه التعليمى يهتم بموضوعات التوجيه والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2008, 09:09 AM   #1
david edward
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: اعيش حاليا في newcastle بريطانيا
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 17
david edward is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى david edward إرسال رسالة عبر Yahoo إلى david edward إرسال رسالة عبر Skype إلى david edward
افتراضي نضريه العالم الاميركي سكنر skinner

*اشتراط سكينر skinner ..( نسبة إلى عالم النفس الأمريكي ب . ف . سكينر )
التعليم الإجرائي أو الإشراط الإجرائي operant learning .. وهو أحد نماذج التعلم .

*أكثر ما يميز الاتجاه السلوكي أو المدرسـة السلوكية ( واطسن ، هول .استالني ، بافلوف ، اسكنر ..... الخ ) كما هو المذهب الجشطلـت في علم النفس بمعارضتها لعلم النفس التقليدي من حيث الدراسة المنهجية التجريبية ، والرفض لعملية الاستبطان ، وأول ما برزت السلوكية اتخذت اسماً لها " علمَ النفس الموضوعي "

* الاشتراط الوسيلي عملية تتضمن معالجة نتائج الاستجابة المتضمنة بالطريقة التي تؤدي إلى زيادة أو نقص احتمالية ظهور تلك الاستجابة ، وسمي بالوسيلي أو الإجرائي نظرا إلى الاستجابات المتضمنة فيه على أنها الإجراءات أو العمليات التي يقوم الفرد أو الكائن في البيئة لكي يحصل على التعزيز ... وتقاس قوة الإشراط الإجرائي بمعدل الاستجابة ، أي بعدد مرات تكرارها ، وليس بقوة المثير الذي يستجرها ، والاستجابة تمثل المعلم البارز أو الخاصية الواضحة في نموذج التعلم الإجرائي لأنها الأداة أو الوسيلة التي تمكن العضوية من تحقيق هدف مـا ... وفي تجارب سكينر على الفار أو الحمامة في " صندوق سكنر " تجاربه المعروفة ما يوضح هذا النموذج من التعلم ، ويمـكن استخدام وسائل الاشتراط الوسيلي لتزيد من فرص حدوث أو وقوع الاستجابة الوسيلية أي استجابات الهدف الموجـه .. . وفي نفس الوقت فإن هذه الوسيلة يمكن آن تستخدم للتقليل من احتمالية ظهور الاستجابة غير المتصلة بالموضوع أو الاستجابات غير المرغوب فيها ، والمعالجة لتلك النتائج للاستجابة في نظرية اسكنر السلوكية تشمل استخدام التعزيز ( الموجب – السالب ) .

* دائما يفهم الاشتراط الإجرائي اكثر إذا قورن بالإشراك التقليدي أو البافلوفي حيث نجد في الإشراط البافلوفي حيث نجد في الإشراط التقليدي أن دور الكائن العضوي المتعلم يلعب دورا سلبيا خالصاً بالنسبة إلى حدوث المثير الشرطي ، وغير الشرطي موضوع الاهتمام أو الدراسة أي أن الاستجابة تكون لا إرادية قسرا على الكائن المتعلم .. فهي اقتران أو ارتباط بين مثير شرطي " الجرس " والمثير غير الشرطي " الطعام " وهنا نجد أن المثير غير الشرطي يستجر الاستجابة ، وإنتاجها " لعاب الكلب " كما في تجربة بافلوف .. بينما نجد في الإشراط الوسيلي الكائن العضوي يلعب أو يؤدي دورا إراديا في إنتاج المكافآت لنفسه أو في الهروب من تجنب نوع من العقاب ، وعلى الكائن العضوي أن يقوم بإجراء بالمعنى الحرفي للكلمة في بيئتـه أي إن الإشرط الوسيلي قائم على وضع مثيري ، واستجابة تصدر في هذا الوضع ، وتعزيز يتلو هذه الاستجابة ولا يسبقها كما في التعلم البافلوفي ، والاستجابة في الوسيلي أكثر تنوعاً وتبايناً بينما في البافلوفي فإنها أي الاستجابة هي ذاتها التي تستجر من المثير الشرطي أو غير الشرطي بمعنى أن الإشراط التقليدي آو البافلوفي لا يأتي باستجابة جديدة ، والعكس يكون في الإشراط الوسيلي الذي يستطيع تشكيل استجابات جديدة ليست من طبيعية الكائن المتعلم إن يؤديها ، ومفهوم التشكيل للسلوك من أهم مفاهيم التعلم الوسيلي ، وله تطبيقاته التربوية في التعليم .

* يوجد اختلاف بين الإشراط التقليدي ، والوسيلي متمثلاً في نقطتين أساسيتين .. في الاشتراط الوسيلي يكون المثير غير الشرطي مستخرجا استجابة معينة وبالتالي فإن الاستجابات التي تدرس في الاشتراط الوسيلي يشار إلى أنها تصدر إرادياً من الحالات أكثر من كونها مستخرجة منهم بصورة غير إرادية كما في حالة الاشتراط التقليدي أي أن الوسيلي هو علاقة بين الاستجابة ، والتعزيز بينما في التقليدي القائم على علاقة بين مثير شرطي أو غير شرطي لظهور استجابة شرطية أو غير شرطي بطريقة آلية ، ولا إرادية قسرا عن الكائن العضوي المتعلم .
* خصائص الاشتراط الوسيلي :

التعزيز :
يحدث الاشتراط الوسيلي عندما يكون التعزيز مشروطاً بأداء استجابة معينة .
التعزيز الموجب :
ويحدث عندما يؤدي تقديم مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، وغالبا ما تسمى المعززات الإيجابية بالمكافأة .. والتعزيز الموجب يشير إلى الحصول على المكافأة .
التعزيز السالب :
ويحدث عندما يؤدي استبعاد أو غياب مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، والمثير غير السار أو المزعج معززاً يسمى مثيرا منفرا ويعتبر استبعاده آو غيابه هو التعزيز وليس نفسه ( كالصدمة الكهربائية التي تجرى في الدراسات النفسية على فئران المختبرات ) .. والتعزيز السالب يشير إلى الحصول على الارتياح .
الاقتران :
يقوم الاشتراط الوسيلي من الكائن أداء استجابة مناسبة قبل تقديم التعزيز ، واعتمادية التعزيز على أداء استجابة معينة تسمى بعلاقة الاقتران .
نموذج للتوضيح .. قرر فسم التربية البدنية في الكلية منح جوائز آو ميداليات للطلاب الذين يتسمون باللياقة الجسمية كحافز للانضمام في أنشطة وبرامج الرياضة المتنوعة ، ومن اجل الحصول على أحد تلك الجوائز آو الميداليات يجب على الطالب المشارك أداء بعض الاستجابات مثل الجري ، والسباحة ، والجمباز لعدد من المرات الكافية حتى يستحق بكل جدارة للحصول على المكافأة أو الميدالية ، وهذا يعني أن الحصول على الميدالية كان مقترنا بإجراء الاستجابة المناسبة .

* تطبيقات التعلم الوسيلي :
لنتائج أبحاث سكنر اثر على العملية التعليمية ، والتربوية من حيث تطبيق مفاهيم نظريته ، ومن أهم ما أدت إليه تلك المفاهيم ما يعرف " بالتعلم المبرمج ، وهي من أكثر التطبيقات التربوية القائمة على مبادئ الإشراط الإجرائي .ز وأيضا لمفاهيم تلك النظرية إسهاماتها في العلاج السلوكي كأحد أنواع العلاج النفسي لمشكلات الفرد .. وتلك قائمة على فرضية تؤمن بها مدارس السلوكية التي ترى آن معظم أنواع السلوك غير السوي 0 المرضي ) ، هي نتيجة لعملية تعلم خاطئة عززت ، وتدعمـت ، وبنفس المبادئ يمكن إطفائها أو تعديلها ، وعليه يمكن تعليم الفرد ذو المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه ، وتعزيز أو تقوية السلوك المرغوب فيه ، من أجل أن يكون الفرد قادرا على مواجهة مشاكله ، وتوتره ، وقد بينت دراسات ، وتطبيقات عديدة لتلك المشكلات فائدة الإشراط ، كالإشراك التجنبي أو الإثابي أو العقابي في علاج الكثير من المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ، والراشدين ، وخاصـة في لمعالجة المخاوف المرضية المتنوعـة ( كـالخوف الاجتماعي ، والخوف المدرسي ، والخوف من ركوب الطائرة ، والأماكن المغلقة ، والمفتوحـة ...... ) وأيضا في معالجة حالات الإدمان
david edward غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2008, 11:57 AM   #2
ميسا
نـائـبـة
المدير العام
 
الصورة الرمزية ميسا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Tyre, Lebanon
المشاركات: 24,172
معدل تقييم المستوى: 10
ميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the rough
افتراضي

مشكور اخي العزيز david edward
موضوع مميز جدا وشكرا هلى المعلومات الرائعه
جزاك الله كل الخير
تقبل مروري
ميسا
__________________

ميسا "ملكة الحوت الأسود"
ميسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2008, 02:15 PM   #3
david edward
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: اعيش حاليا في newcastle بريطانيا
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 17
david edward is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى david edward إرسال رسالة عبر Yahoo إلى david edward إرسال رسالة عبر Skype إلى david edward
افتراضي

بارك الله فيك ..
يا اختي الفاضله ميسا
واتمنى ان تكوني قد استفدتي من هذا
تحياتي
david edward غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2008, 12:41 AM   #4
dalalita
لغاتى ممتاز
 
الصورة الرمزية dalalita
 
تاريخ التسجيل: May 2008
العمر: 34
المشاركات: 865
معدل تقييم المستوى: 17
dalalita will become famous soon enough
افتراضي

موضوع راااااااااااااااااائع ديفد ادوارد ومفيييد جداااااااااااااااااااا مشكوووووووووووووور على هده الجهود الراااااااائعة اتمنى لك مزيدا من التالق وان تفيدنا بمتل هده المواضيع الرائعة اختك في الله دلاليتاااااااااااااااااااااااااااااااا
__________________



جوهره المنتدى
dalalita غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2008, 01:31 AM   #5
david edward
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: اعيش حاليا في newcastle بريطانيا
المشاركات: 89
معدل تقييم المستوى: 17
david edward is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى david edward إرسال رسالة عبر Yahoo إلى david edward إرسال رسالة عبر Skype إلى david edward
افتراضي

شكرا لكي اختي دااااااااااالي
اتمنى لكي دوام الاستنزاف من بئر العلم .. لانه هو البئر الذي لا بنضب
شكرااااا
david edward غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 05:12 PM   #6
ليالي
لغاتى ممتاز
 
الصورة الرمزية ليالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 642
معدل تقييم المستوى: 17
ليالي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية مشكورة
__________________



(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
ليالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 05:21 PM   #7
MEDO
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 44
المشاركات: 54
معدل تقييم المستوى: 17
MEDO is on a distinguished road
افتراضي

مشكور موضوع هادف
__________________
MEDO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاميركي, العالم, سكنر, skinner, نضريه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:09 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::