Untitled Document
 
العودة   منتديات لغاتى التعليمية > ~¤¦¦§¦¦¤~المنتديات التعليمية~¤¦¦§¦¦¤~ > منتدى التوجيه التعليمى

منتدى التوجيه التعليمى يهتم بموضوعات التوجيه والتعليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2008, 12:54 AM   #1
ميسا
نـائـبـة
المدير العام
 
الصورة الرمزية ميسا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Tyre, Lebanon
المشاركات: 24,172
معدل تقييم المستوى: 10
ميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the rough
افتراضي النظام الثانوي الجديد من الألف إلى الياء

ماهي الخطة الدراسية الجديدة للتعليم الثانوي ؟

هي هيكل جديد للتعليم الثانوي يتكون من برنامج مشترك يدرسه جميع الطلاب ومسارين تخصصيين أحدهما للعلوم الأدبية والآخر للعلوم الطبيعية ، يتجه الطالب للدراسة في أحدهما ، وتتبنى هذه الخطة في هيكلها الجديد جوانب عديدة من أهمها :
- نظام الساعات الدراسية المقننة التي يسجلها الطالب في كل فصل دراسي.
- نظام المعدلات الفصلية والتراكمية.
- المنهج فيها يعتمد مقررات جديدة ذات بعد تكاملي تهتم بالجوانب المهارية والإعداد للحياة والتهيئة لسوق العمل،
وتعتني جميع هذه المقررات بالجوانب التطبيقية والوظيفية،ويتبع ذلك تطوير في أساليب التعليم والتعلم،والتقويم.


أهداف الخطة الدراسية الجديدة :

تهدف الخطة الجديدة للتعليم الثانوي إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي،بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه،من أجل إعداد الطالب والطالبة للحياة،ومن خلال ذلك تنبثق مجموعة من الأهداف الرئيسية التالية :
1. تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي ، ومن ذلك :
أ . تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب والطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة .
ب . تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطلاب والطالبات .
ج . المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة ، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطلاب والطالبات في هذه المرحلة .
د . تنمية شخصية الطالب والطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما .
2. تقليص الهدر في الوقت والتكاليف ، وذلك بتخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ، وكذلك تقليل عدد المواد الدراسية التي يدرسها الطالب/الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
3. تنمية قدرة الطلاب والطالبات على اتخاذ القرارات المتعلقة بمستقبلهم ، مما يعمق ثقتهم في أنفسهم ، ويزيد إقبالهم على المدرسة والتعليم ، طالما أنهم يدرسون بناءً على اختيارهم ووفق قدراتهم ، وفي المدرسة التي يريدونها .
4. تجويد مخرجات التعليم الثانوي من خلال تعويد الطلاب / الطالبات الجدية والمواظبة والحرص على المستوى التحصيلي والسلوكي منذ بداية الفصل الدراسي الأول ، نظراً لاحتساب المعدل التراكمي للطالب .
5. اكتساب الطلاب / الطالبات المهارات الأساسية ، التي تساعدهم مستقبلاً في التهيئة لمتطلبات عالم العمل والحياة عموماً ، وذلك بتقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطلاب والطالبات .
6. توفير مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تتيح للطلاب فرصة البحث والابتكار .
7. تنمية المهارات الحياتية للطالب والطالبة ، مثل : التعلم الذاتي ومهارات التفكير المختلفة ومهارات التعاون والتواصل والعمل ضمن فرق ، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي والرأي الآخر ، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن .
8. تطوير مهارات التعامل مع التقنية ومصادر المعلومات وتنظيمها وتقويم مصداقيتها والاستفادة منها في حياته الواقعية.
9. تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج ، والإخلاص في العمل والالتزام به ، واكتساب مهارات العمل المنتج و أساليبه .

الفلسفة والمرتكزات :

تنبثق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من الدين الإسلامي الحنيف الذي كفل حق الإنسان الفرد في التعلم ، وحفظ كرامته وحريته الشخصية ، وحضه على طلب العلم والعمل والاستفادة من جميع أنواع المعارف الإنسانية النافعة من منظور إسلامي ، وقد جاءت الخطة الدراسية الجديدة لتؤكد على أهداف التعليم المنبثقة من سياسة التعليم ؛ مثل : العمل المنتج ، والمساهمة في تنمية المجتمع ، واستثمار المعارف الإنسانية النافعة ، واستثمار العلم والتقنية لتحقيق التنمية بشتى أشكالها ؛ من أجل رفع مستوى أمتنا وبلادنا ، ومواكبة التقدم العلمي والثقافي العالمي ، والتأكيد على الدور الوظيفي التعليمي بحيث يكون الأداة الرئيسية للتنمية الشاملة ، كما تؤكد هذه الخطة على التفاعل الواعي مع التطورات الحضارية العالمية في إطار من الأصالة والمعاصرة ، ويستند التعليم الثانوي وفق هذه الخطة إلى التوجهات التربوية المعاصرة ، ونظريات التعلم والتعليم التي تركز على الدور النشط للطالب في عملية تعلمه ، بحيث يبني بنيته المعرفية الخاصة به ، ويولد المعرفة اعتماداً على خبراته الذاتية ، ويدمجها في بنائه المعرفي بشكل ذي معنى ، ويستخدمها أيضاً في اكتشاف البيئة المحيطة به ، وحل المشكلات التي تواجهه ، وبالتالي يركز هذا النظام على التعلم القائم على نشاط الطالب ، وتوفير جميع البرامج والفرص والخبرات التعليمية ( برامج المدرسة وخططها وبيئتها ، وأنشطتها والمناهج التي تتبناها ) ، التي تشجع وتحقق الاستقلالية والتعلم الذاتي والاكتشاف ، والبحث والتفكير والنمو الذاتي ، في إطار من تكافؤ الفرص وحرية الاختيار .


الأسس والمبادئ :

في ضوء الخطة الدراسية الجديدة وبهدف تنمية شخصية المتعلم (الطالب/ الطالبة) بشكل شمولي : معرفياً ، وجسدياً ، ونفسياً ، ومهارياً ، يقوم النظام الثانوي الجديد على عدد من المبادئ الأساسية ، وهي :

1. التكامل بين المقررات :
يقوم النظام على طرح خطة دراسية توزع على شكل مقررات دراسية كل مقرر عبارة عن خمس ساعات ، بحيث يختار الطالب أو الطالبة في كل فصل دراسي سبعة مقررات على الأكثر ، كما يقوم بتقديم عدد كاف من المقررات الاختيارية التي تثري دراسة الطلاب والطالبات ، وتساعدهم على إبراز طاقاتهم وميولهم ومواهبهم .
2. المرونة :
وتتمثل فيما يتيحه النظام للطالب والطالبة من تحديد عدد الساعات التي يدرسها في الفصل الدراسي الواحد ، وتحديد الفصل الدراسي لدراسة مقرر معين ، والإنجاز من الساعات بحسب قدرات كل طالب وطالبة في حدود ما تتيحه المدرسة .
3. الإرشاد الأكاديمي :
التوجيه والإرشاد الأكاديمي حق للطالب للمساعدة في توجيه القدرات والميول ، واختيار التخصص ، ومن ثم اختيار مهنه المستقبل . ولتحقيق هذه الغاية يخصص لكل طالب مرشد أكاديمي ملم بالنظام ومتسم بعدد من المهارات الإرشادية والقيادية والتواصلية .
4. التقويم :
في نتائج الطلاب يعتمد نظام التقويم على فك الارتباط بين المقررات الدراسية ؛ فالرسوب في مقرر معين لا يتطلب إعادة السنة ، وإعادة دراسة جميع المقررات التي درسها ، والجلوس للامتحان فيها مرة أخرى ؛ فالنظام يسمح للطالب والطالبة بدراسة مقررات أخرى ، ودراسة المقرر الذي رسب فيه في فصل آخر ، أو قد يدرس مقرراً أخر بدلاً عنه ، أما الدرجة الصغرى للنجاح فهي 50% .
5. المعدل التراكمي :
يقوم نظام التقويم على المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية ، ويمثل متوسط جميع الدرجات للمقررات الدراسية التي درسها الطالب بنجاح .


مزايا الخطة الجديدة للتعليم الثانوي :

تتمتع هذه الخطة بعدد من المزايا منها :
1. الأخذ بمنحى التكامل الرأسي ، من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحد منها مقررين أو أكثر من المقررات التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي يقل عدد المقررات التي يدرسها الطالب في الفصل الواحد فتصبح سبعة مقررات دراسية بحد أقصى .
2. تخفيف حالات الرسوب والتعثر في الدراسة ، وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية ؛ فالنظام الجديد يتيح الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مادة أو أكثر أن يختار غيرها ، أو أن يعيد دراستها في فصل لاحق أو سنة لاحقة ، دون أن يعيد سنة دراسية كاملة .
3. الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين .
4. إتاحة الفرصة أمام الطلاب ليختاروا بعض المقررات التي يرغبون دراستها ، في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباتهم وقدراتهم ، والإمكانات المتاحة .
5. يمكن للطالب تسريع تخرجه أو تأخيره وفق قدراته ( يمكنه التخرج في سنتين ونصف أو أكثر من ثلاث سنوات ) .
6. إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء المرشدين والمعلمين .

المصطلحات :

• الساعات الدراسية : عدد الحصص الدراسية المخصصة لدراسة مقرر دراسي محدد ، في فصل دراسي واحد ، علماً أن الساعة تعادل في الجدول المدرسي 45 دقيقة ( زمن الحصة الدراسية ) .
• المقرر الدراسي : مادة ضمن الخطة الدراسية لها اسم ورقم ووصف لمفرداتها ، تتكون من خمس ساعات دراسية أسبوعياً لمدة فصل دراسي كامل وقد يكون لمقرر ما متطلب سابق .
• المجال الدراسي : مجموعة مقررات دراسية مرتبط بعضها ببعض ، ويجمعها إطار واحد ، ومن أمثلة المجالات الدراسية : مجال العلوم الشرعية ، مجال العلوم الطبيعية ، مجال الرياضيات ، مجال اللغة العربية .. إلخ .
• الاختبار النهائي : اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي أو عند انتهاء المدة الزمنية المحددة لذلك المقرر .
• الدرجة النهائية : مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب الدرجة من مائة .
• التقدير : وصف لنسبة المئوية ويعبر عنه برمز أبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر .
• المعدل الفصلي : هو متوسط الدرجات نجاحاً ورسوباً للمواد الدراسية التي درسها الطالب في فصل دراسي واحد .
• المعدل التراكمي : هو متوسط جميع الدرجات للمواد الدراسية التي نجح فيها الطالب حتى تاريخ احتساب ذلك المعدل .
• الإنذار الأكاديمي : هو الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى ( 06% فأقل )
• وثيقة التخرج:هي شهادة الثانوية العامة التي تمنح للطالب في نهاية المرحلة الثانوية ، ويشترط لنيلها أن يدرس الطالب ( 190) ساعة معتمدة وفقاً لمتطلبات البرنامج المشترك ومساره التخصصي .
• السجل الأكاديمي: سجل تفصيلي لمسار الطالب في المرحلة الثانوية يتضمن أسماء المقررات التي درسها ونتائجها ومعدلاته الفصلية والتراكمية .
• المجموعات الدراسية : نظام تقوم فيه المدرسة بتسجيل المقررات للطلاب الجدد في السنة الأولى وتشكيلهم في مجموعات ذات جداول دراسية مختلفة(مابين 6-7مقررات).
• الحمل الدراسي: هو عدد الساعات التي يسجلها الطالب أو الطالبة في الفصل الدراسي الواحد وذلك بمساعدة المرشد الأكاديمي.
• في هذا الدليل إذا وردت كلمة "طالب"، فالمقصود:الطالب والطالبة،وكذلك كلمة "معلم"،يراد بها المعلم والمعلمة،وكذلك المدير والمديرة.

نظام الدراسة :

1. يحتاج الطالب والطالبة في المتوسط إلى 6فصول دراسية متتابعة لإنهاء دراسته الثانوية.
2. السنة الدراسية تنقسم لفصلين دراسيين مستقلين تتضمن فترة التسجيل والدراسة والاختبارات،وتتحدد مدة كل فصل وفق التقويم الدراسي الصادر من مقام مجلس الوزراء الموقر.
3. لا يزيد بقاء الطالب في المدرسة أكثر من 5 سنوات دراسية بما فيها الفصول الصيفية.
4. تضع المدرسة جدولاً مدرسياً من (6-8) حصص بحيث لا يزيد حمل الطالب الدراسي عن 7 حصص.
5. نظام الدراسة يعتمد على نظام المواد الدراسية(المقررات)، وتكون أوزانها 5 ساعات لكل مقرر.
6. تحدد إدارة التربية والتعليم مدى الحاجة لتقديم فصل صيفي والمدارس المناسبة لذلك وتكون مدة الفصل الصيفي(8أسابيع) على أن تضاعف ساعات التدريس لكل مقرر دراسي حسب لائحة الفصل الصفي المعتمد من وزارة التربية والتعليم.
7. يحدد نصاب المعلم بـ24حصة أسبوعياً توزع بواقع:
• 20ساعة تدريسية/أسبوعياً.
• 4ساعات تخصص للإرشاد الأكاديمي أو النشاطات اللاصفية أو بهما معاً.
8. عدد الطلاب في الشعب والمجموعات لا يزيد عن 35 طالباً ولا يقل عن 15 طالباً .
9. على المدرسة أن تراعي توجيه نسب طلاب مسار العلوم الأدبية إلى نسب طلاب مسار العلوم الطبيعية بحيث لا يزيد عدد طلاب مسار العلوم الأدبية عن ثلث مجموع الطلاب في المسارين .



نظام القبول :

1. يقبل في المرحلة الثانوية جميع الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة إنهاء المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها .
2. يخصص للطلاب المسجلين بالمرحلة الثانوية مرشدون أكاديميون من بين مدرسي المدرسة ( مرشد أكاديمي لكل 20 طالباً ) .
3. يعتمد رقم السجل المدني للطلبة السعوديين ، و ( رقم جواز السفر لغير السعوديين ) لقيد الطالب وتسجيله وتخرجه بالإضافة إلى رقم خاص يتكون من ( 10 ) خانات على النحو التالي :

نظام التسجيل :

1. تعد المدرسة خطة تشغيلية قبل بداية كل فصل دراسي وعلى ضوئها يبنى الجدول العام للمدرسة .
2. فترة التسجيل مدتها ( 3- 5 أيام ) من الأسبوع الأول في كل فصل دراسي .
3. تتركز جداول الطلاب أو الطالبات في الفصلين الدراسيين الأولين على البرنامج المشترك .
4. يمكن للمدرسة أن تعمل بنظام المجموعات المعدة جداولها مسبقاً للطلاب الجدد في الفصلين الأولين لهم .
5. تتيح المدرسة ثمان حصص دراسية في اليوم يسجل الطالب فيها ما يناسبه من مقررات ، ويشغل ما تبقى بالأنشطة والبرامج التي تقدمها المدرسة ( لا يسمح النظام بخروج الطلاب من المدرسة في حصص الفراغ ) .
6. الحمل الدراسي لطلاب الفصلين الدراسيين الأولين يكون من ( 30 – 35 ) ساعة .
7. الطالب الذي انخفض معدله التراكمي عن تقدير ( جيد ) يحق له التسجيل فيما 5-6 مقررات ( 25- 30 ساعة ) .

نظام المسار وتغييره :

1. يختار الطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي مساره التخصصي إذا أنهى دراسة 60 ساعة ( 12 مقرراً دراسياً ) .
2. إذا تبين للطالب أن مسار التخصص الذي اختاره لا يتناسب وقدراته وميوله ، فإنه يجوز له أن يغير مساره إلى المسار الآخر وفق النموذج المخصص ، بعد استيفاء الموافقات اللازمة . ويتطلب تغيير المسار إشعار ولي الأمر بذلك حتى يكون على علم مستمر بوضع الطالب الأكاديمي.


الإضافة والحذف :

1. يجوز للطال أو الطالبة أن يضيف إلى المقررات التي سجلها مقرراً أو أكثر وفق النموذج المخصص وذلك في فترة الإضافة التي تحددها المدرسة خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي ، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي .
2. يجوز للطالب أو الطالبة أن يحذف مقرراً أو أكثر وفق لنموذج المخصص لذلك خلال فترة الحذف التي تحددها المدرسة بنهاية الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي ، مع مراعاة القواعد السابقة الخاصة بالحمل الدراسي .
3. فيما عدا الفصل الصيفي لا يجوز للطالب حذف الفصل الدراسي كاملاً إلا بعذر يوافق عليه مجلس إدارة المدرسة ويعتمد من مدير شؤون الطلاب بإدارة التربية والتعليم

البرنامج المشترك :

هو برنامج عام يدرسه جميع الطلاب والطالبات ، ومجموع ساعاته ( 130 ) ساعة ، ويمثل 68.5% من مجموع الساعات المخصصة للدراسة بالمرحلة الثانوية . والجدول التالي يوضح محتويات هذا البرنامج وفقاً لعدد الساعات الخاصة بدراسة كل مقرر .
جدول المقررات الخاصة بالبرنامج المشترك للتعليم الثانوي .

المجال
عدد الساعات ثابت 5 ساعات لكل مقرر
أسماء المقررات

العلوم الشرعية

قرآن كريم 1 * ، توحيد 1 ، تفسير 1، حديث1 ، فقه 1

اللغة العربية

لغة عربية1* ،لغة عربية2* ، لغة عربية 3* ، لغة عربية4*

الرياضيات

رياضيات 1 ، إحصاء واحتمال .

العلوم

كيمياء1، فيزياء 1 ، أحياء 1، علم البيئة .

اللغة الإنجليزية

إنجليزي1، إنجليزي2، إنجليزي3 ، إنجليزي4

الاجتماعيات

اجتماعيات

التربية المهنية

تربية مهنية*

المهارات الحياتية

والتربية الأسرية

مهارات حياتية، وتربية أسرية *

المهارات الإدارية

مهارات إدارية

الحاسب وتقنية المعلومات
حاسب1، حاسب2

التربية الصحية والبدنية ( بنين )
تربية صحية وبدنية *

التربية الصحية والنسوية ( بنات )
تربية صحية ونسوية *

المجموع
130
26مقرر

* تقويم مستمر


البرنامج التخصصي :

وهو برنامج تقدم فيه المدرسة الثانوية وفق الخطة الجديدة مسارين : أحدهما للعلوم الأدبية ، والآخر للعلوم الطبيعية ، يختار الطالب أو الطالبة منهما المسار الذي يرغب فيه ويناسب إمكاناته وميوله ، ومجموع ساعات كل مسار ( 55) ساعة ، منها ساعات إجبارية وأخرى اختيارية ، ويمثل البرنامج التخصصي 29% من مجموع الساعات المخصصة للدراسة بالمرحلة الثانوية ويتفرع هذا البرنامج إلى مسارين هما :

2/1 مسار العلوم الأدبية :
يركز هذا المسار على مجالات العلوم الشرعية واللغة العربية والاجتماعيات والعلوم الإدارية ، إضافة إلى تقنية المعلومات واللغة الإنجليزية ، وتقدم المدرسة في هذا المسار أحد عشر مقرراً يدرسها الطالب إجبارياً وأربعة مقررات اختيارية في العلوم الشرعية واللغة العربية وتقنية المعلومات .
جدول المقررات الخاصة بمسار العلوم الأدبية

المجال
عدد الساعات

المقررات

(خمس ساعات لكل مقرر)

العلوم الشرعية
20
توحيد2،تفسير2،فقه2
قرآن كريم2،فقه3

اللغة العربية
10
اختيار مقررين من ثلاثة مقررات :

لغة عربية 5 ، لغة عربية 6 ، لغة عربية 7
المقرر المتبقي من المقررات الثلاثة

اللغة الإنجليزية
5
إنجليزي5 أ
-

الاجتماعيات
10
تاريخ جغرافيا


العلوم الإدارية
10
اختيار مقررين من ثلاثة مقررات :

علوم إدارية 1،

علوم إدارية 2

تقنية معلومات
-

المقرر المتبقي من المقررات الثلاثة

الحاسب وتقنية المعلومات 3

المجموع
55ساعة
11مقرر




2/2 مسار العلوم الطبيعية :
يركز هذا المسار على مجالات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء إضافة إلى اللغة الإنجليزية ، وتقدم المدرسة في هذا المسار أحد عشر مقرراً يدرسها الطالب إجبارياً وثلاثة مقررات اختيارية في العلوم الطبيعية ( كيمياء – فيزياء- أحياء ) والمهارات الرياضية .
جدول المقررات الخاصة بمسار العلوم الطبيعية

المجال




المقررات

( خمس ساعات لكل مقرر)
المقررات



الرياضيات

رياضيات 2 ، رياضيات3، رياضيات 4 ، رياضيات 5
مهارات رياضية

العلوم الطبيعية

كيمياء2 ، كيمياء3 ، فيزياء 2، فيزياء3 ، أحياء 2 + مقرر من المقررات : فيزياء 4، كيمياء 4، أحياء 3
المقرران المتبقيان من :

كيمياء 4 ، فيزياء 4 ، أحياء 3

اللغة الإنجليزية

إنجليزي 5ب


المجموع
55ساعة
11مقرر


3/3 البرنامج الحر :
يتطلب النظام دراسة مقرر دراسي حر ( 5 ساعات ) كحد أدنى وتمثل نسبة 2ز5 % من مجموع الساعات المخصصة للدراسة بالمرحلة .
وتعد كل المقررات غي الإجبارية في حق الطالب مقررات حرة يمكن للطالب دراستها ، بحيث يجتاز الطالب واحداً على الأقل من تلك المقررات التي تتيحها المدرسة . كما يمكن للمدرسة وفق إمكاناتها تقديم أي مقررات ترى أهميتها وتلبي حاجات الطلاب ، بحيث تعامل كمقررات حرة ، وذلك بعد أخذ موافقة الوزارة عليها .
ويراعى عند تسجيل المقررات الحرة ما يأتي :
- لا يزيد عدد المقررات الحرة التي يرغب الطالب في دراستها عن أربعة مقررات .
- لا يتاح للراغبين في زيادة عدد الساعات الحرة فرص التسجيل المبكر ، حتى يتم التأكد من الطاقة الاستيعابية للشعب المراد التسجيل فيها .
__________________

ميسا "ملكة الحوت الأسود"
ميسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 05:07 PM   #2
ليالي
لغاتى ممتاز
 
الصورة الرمزية ليالي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 642
معدل تقييم المستوى: 17
ليالي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية مشكورة
__________________



(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
ليالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2008, 05:23 PM   #3
MEDO
لغاتى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 44
المشاركات: 54
معدل تقييم المستوى: 17
MEDO is on a distinguished road
افتراضي

مشكورة موضوع هادف
__________________
MEDO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2008, 01:27 PM   #4
ميسا
نـائـبـة
المدير العام
 
الصورة الرمزية ميسا
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Tyre, Lebanon
المشاركات: 24,172
معدل تقييم المستوى: 10
ميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the roughميسا is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا لمروركم الكريم
__________________

ميسا "ملكة الحوت الأسود"
ميسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الألف, الثانوي, الياء, الجديد, النظام, إلى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم اللغة الإنكليزية من الألف إلى الياء loulu الدلوعة قسم طلبات الترجمة 21 10-16-2009 02:19 PM


الساعة الآن 09:06 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات لغاتى التعليمية ::