![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
#1 |
نـائـبـة
المدير العام
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: Tyre, Lebanon
المشاركات: 24,172
معدل تقييم المستوى: 10 ![]() ![]() ![]() |
![]() أفعال المدح والذم 1- أفعال المسموعة وإعرابها 2- الأفعال المقيسة حين تعبر العرب عن المدح والذم تعبيراً لا يخلو من التعجب، تصوغ له أفعالاً منقولة عن بابها لأَداء هذا المعنى الجديد، على صيغ خاصة لا تتغير، ولذلك كانت هذه الأفعال كلها أفعالاً جامدة لا مضارع لها ولا أمر. وهي صنفان:أ- الصنف الأول: نعم وبئس وساء، وحبذا ولا حبَّذا. فأما نعم وبئس ففعلان جامدان مخففان من (نَعِم، وبَئِس)، و(ساءَ) أَصلها من الباب الأَول (ساءَ يسوءُ) وهو فعل متعدٍ، فما نقلوه للذم إلى باب (فَعُل): جمُدَ وأَصبح لازماً بمعنى بئس. والتزمت العرب في فاعل نعم وبئس أَن يكون أحد ثلاثة: ![]() وأَما حبذا: فـ(حَبَّ) فعل ماض جامد و(ذا) اسم إشارة فاعل، والمخصوص بالمدح، خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، ولا يتقدم على الفعل، ولا يشترط أَن يكون أَحد الثلاثة الماضية في فاعل نعم، فيجوز أَن تقول لا حبذا خليل، وإِذا اتصل بها فاعل غير (ذا) جاز جره بالباءِ الزائدة: أَخوك حَبَّ به جارا. ب- الصنف الثاني: كل فعل قابل للتعجب ![]() 1- محلىًّ بـ(أَل) الجنسية، أو مضافاً إلى محلىًّ بها، أَو مضافاً إلى مضاف إلى محلىًّ بها: نعم الرجل خالد، نعم خلقُ المرأَة الحشمة، بئس ابن أخت القوم سليم. 2- أَو ضميراً مميزاً (مفسراً بتمييز): نعم رجلاً فريد 3- أَو كلمة (ما) بئس ما فعل جارك: ساءَ ما كانوا يصنعون. والمرفوع بعد الفعل والفاعل هو المخصوص بالمدح أو بالذم، إذ معنى (نعم الرجل خالد) أَن المتكلم مدح جنس الرجال عامة (وفيهم خالد طبعاً) ثم خص المدح بـ(خالد) فكأَنما مدحه مرتين. ويعرب المخصوص بالمدح أَو بالذم خبراً لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره (هو)، أو (الممدوح أو المذموم)، وكأَن الكلام جوابٌ لسائلٍ سأَل (من عنيت بقولك: نعم الرجل؟). أَما إذا تقدم المخصوص على جملة المدح مثل (خالد نعم الرجل) فيعرب مبتدأً والجملة خبره. الشواهد - أ - 1- {ساءَ مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا} زهيرٌ، حسامٌ مفرد من حمائل 2- فنعم ابن أُخت القوم غيرَ مكذَّب أبو طالب فنعم المرءُ من رجل تهامي3- تخَيَّرَه فلم يعدِلْ سواهُ الأسود الليثي 4- ((من توضأَ يوم الجمعة فبها ونعمتْ، ومن اغتسل فالغسل أَفضل))حديث شريف 5- {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقاتِ فَنِعِمّا هِيَ} الأَصل فنعم ما هي [البقرة: 2/271] على كل حالٍ من سحيل ومبرم6- يميناً لنعم السيدان وجدتما زهير السحيل الخيط المفتول، أراد على كل حال من سهل وصعب.إذا ذكرت ميُّ فلا حبَّذا هيا 7- أَلا حبَّذا أَهل الملا، غير أَنه ذو الرمة وحَب بها مقتولة حين تقتل8- فقلت اقتلوها عنكمُ بمزاجها للأَخطل يصف الخمرة - ب - وَفْوا، وتواصَوْا بالإِعانة والصبركلاهما غيث وسيف عضب ولا حبذا العاذلُ الجاهلُ؟ ![]() ![]()
__________________
ميسا "ملكة الحوت الأسود" |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أفعال, المدح, والذم |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعبير العرب عن المدح والذم | ahmed_mido | منتدى اللغة العربية | 8 | 07-10-2020 08:24 AM |
افعال المدح والذم | ahmed_mido | قسم قواعد النحو | 3 | 02-22-2015 10:32 AM |
الموجز في قواعد اللغة العربية (أفعال المدح والذم) | ميسا | قسم قواعد النحو | 3 | 02-22-2015 10:31 AM |
أفعال المدح والذم | ghida4ever | قسم قواعد النحو | 1 | 03-14-2014 10:14 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |